صحة وتجميل

الغرغرة وسيلة جديدة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

المتعارف عليه أنه يتم الكشف عن فيروس كورونا أو كوفيد-19 من خلال أخذ عينة من الأنف وفحوص الدم. لكن هناك طريقة جديدة أكثر سهلة لرصد كورونا في الجسم عن طريق الغرغرة.

فحص المسحة التي يتم أخذها من الأنف مزعج للغاية، ويستخدم هذا الفحص اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل بعد إنزيم النسخ العكسي ( RT- PCR وتشير إلى Reverse transcription polymerase chain reaction ) – التقليدي أو المستضدي) للكشف عن فيروس كورونا. وهناك خيار آخر: فحص اللعاب، وبالإضافة إلى ذلك فحص الدم؛ لمعرفة ما إذا كان الجسم قد طور مضادات أجسام ضد كوفيد – 19. والآن هناك طريقة جديدة للفحص بواسطة الغرغرة، كما ذكر موقع “يورونيوز” نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية، وبحسب “توب سانتيه”.

هذه الطريقة المدهشة جاءت من دولة التشيك. وتكمن الفكرة في أن يؤخذ ما يوجد في عمق الحلق للكشف عن آثار وجود فيروس سارس – كوف SARS – CoV2. ويجب، بناء على ذلك، وضع القليل من الماء في الفم ثم إرجاع الرأس إلى الخلف وإجراء الغرغرة لمدة 30 ثانية. ثم يتم بصق الماء في أنبوب اختبار خاص؛ من أجل إجراء التحليل.
فما هو الشرط الوحيد لإجراء هذا الفحص؟ إنه المحافظة على البيئة الفموية نظيفة لمدة 15 دقيقة قبل إجراء الفحص. وبعبارة أخرى يجب على المريض عدم التدخين أو الشرب أو الأكل أو مضغ العلكة خلال هذه الفترة من الوقت. وبعد إجراء الغرغرة، يتم استرجاع الماء في انبوب اختبار؛ من أجل إجراء التحليل عليه في المختبر.
وأنبوب الاختبار هذا مجهز بنوع من البودرة تهدف إالى المحافظة على الفيروس بدرجة حرارة الغرفة. ويستمر تأثير هذه البودرة إلى عدة أيام، ولهذا السبب تعتبر هذه التقنية عملية أكثر وفقاً للباحثين التشيك؛ لأنه بذلك يمكن تفادي النقل عند درجة حرارة منخفضة، والذي قد يكون معقداً. ومن ناحية أخرى فإن هذه التقنية أقل توغلاً وتكلفة. ووفقاً للعلماء الذين توصلوا إلى هذه التقنية، فإنها فعّالة تماماً مثل فحص الأنف- البلعوم.

شـارك:

Facebook
WhatsApp
Pinterest
Twitter

أدمن

مجلة الأفضل | أول مجلة عربية فنية وثقافية شاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *